al30mda مشرف قسم المنتدي العام
عدد الرسائل : 335 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: اياك ان تأمر الناس بلمعروف ولا تفعله وتنسى نفسك الإثنين سبتمبر 15, 2008 11:43 am | |
| بســم الله الـرحمــن الرحيــم.. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ..
قال الله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44) . وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2،3) . وقال تعالى إخباراً عن شُعيب صلى الله عليه وسلم : ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )(هود:88).
.....
عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: (( يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقى في النار ، فتندلق أقتاب بطنه .. فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا ، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون: يا فلان مالك ؟ ألم تكُ تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه ، وأنهى عن المنكر وآتيه)) متفق عليه . . . قولهُ" تندلقُ" معناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ. هذا الحديث فيه التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر ويأتيه، والعياذ بالله .
يقول: " يؤتى بالرجل يوم القيامة" أي تأتي به الملائكة
فيلقى في النار إلقاء ، لا يدخلها برفق، ولكنه يلقى فيها كما يلقى الحجر في اليمّ
وتندلق أقتاب بطنه يعني أمعاءه، الأقتاب : جمع قتب وهو المعني، ومعنى تندلق : تخرج من بطنه من شدة الإلقاء- والعياذ بالله .
" فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا" وهذا التشبيه للتقبيح، شبهه بالحمار الذي يدور على الرحا، وصفة ذلك: أنه في المطاحن القديمة قبل أن توجد هذه المعدات الجديدة ، كان يُجعل حجران كبيران وينقشان فيما بينهما أي ينقران، ويوضع للأعلى منها فتحة تدخل منها الحبوب ، وفيها خشبة تربط بمتن الحمار، ثم يستدير على الرحا، وفي استدارته تطحنُ الرحا.
فهذا الرجل الذي يلقى في النار يدور على أمعائه- والعياذ بالله - كما يدور الحمار على رجاه
فيجتمع إليه أهل النار، فيقولون له : ما لك؟ أي شيء جاء بك إلى هنا ، وأنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول مقراً على نفسه: " كنت آمر بالمعروف ولا آتيه" .. يقول للناس " صلوا ولا يصلي. ويقول لهم : زكوا أموالكم ولا يزكى. ويقول : بروا الوالدين ، ولا يبر والديه، وهكذا يأمر بالمعروف ولكنه لا يأتيه.
" وأنهى عن المنكر وآتيه" يقول للناس: لا تغتابوا الناس ، لا تأكلوا الربا، لا تغشوا في البيع، لا تسيئوا العشرة، لا تسيئوا الجيرة، وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة التي ينهى عنها ، ولكنه يأتيها والعياذ بالله ، يبيع بالربا، ويغش، ويسيء العشرة، ويسئ إلى الجيران وغير هذا، فهو بذلك يأمر بالمعروف ولا يأتيه، وينهى عن المنكر ويأتيه - نسأل الله العافية- فيعذب هذا العذاب ويخزى هذا الخزي.
فالواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر؛ لأن أعظم الناس حقاً عليك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسك.
ابــدأ بنفسٍــك فــانههــا عن غيهـــا
فــإذا انتهــت عنــه فأنت حكيـــم
ابدأ بها ثم حاول نصح إخوانك ، وأمرهم بالمعروف ، وانههم عن المنكر ، لتكون صالحاً مصلحاً. نسأل الله أن يجعلني وإياكم من الصالحين المصلحين، إنه جواد كريم. اخوكم العمده | |
|
sama7 الـــمـــديـر العـــآم
عدد الرسائل : 1079 العمر : 47 العمل/الترفيه : اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلَّة حيلتي وهواني على الناس، المزاج : (( سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري .. ساصبر حتى ينظر الرحمن في أمري ... ساصبر حتى يعلم الصبر أني صبرت تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: رد: اياك ان تأمر الناس بلمعروف ولا تفعله وتنسى نفسك الإثنين سبتمبر 15, 2008 1:05 pm | |
| | |
|
M3GBH مشرفة قسم الفضفة والخواطر
عدد الرسائل : 343 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: اياك ان تأمر الناس بلمعروف ولا تفعله وتنسى نفسك الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 10:08 pm | |
| عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: (( يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقى في النار ، فتندلق أقتاب بطنه .. فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا ، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون: يا فلان مالك ؟ ألم تكُ تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه ، وأنهى عن المنكر وآتيه)) متفق عليه . جزاك الله خيرا يا اخ عمدة
| |
|
al30mda مشرف قسم المنتدي العام
عدد الرسائل : 335 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: اياك ان تأمر الناس بلمعروف ولا تفعله وتنسى نفسك الجمعة سبتمبر 19, 2008 1:25 am | |
| مروركم ايعدنى وجزاكم الله كل الخير | |
|